أكبر بركان في المجموعة الشمسية
أكبر بركان في المجموعة الشمسية


الإمارات تنشر صورة أكبر بركان في المجموعة الشمسية بواسطة مسبار الأمل

ناريمان محمد

الثلاثاء، 09 مارس 2021 - 06:19 م

نشر مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ بتاريخ 9 مارس 2021 صورة لبركان "أوليمبوس مونس"، أكبر بركان في المجموعة الشمسية بواسطة مسبار الأمل  من ارتفاع 13,007 كيلومتر على سطح الكوكب الأحمر.  

"أوليمبوس مونس" أعلى من جبل إفرست بحوالي مرتين ونصف يعتقد انه تكون بفعل بركان ضخم يحتوي في منتصفه على فوهة عملاقة وسفوح جبلية حادة، وقد اكتشف هذا الجبل العملاق أواخر القرن التاسع عشر من قبل العالم جيوفاني شياباريلي ، وقد عرف باسم ثلوج أوليمبوس ولم يعرف التركيب الجبلي له حتى وقت قريب.

أما سبب هذا الارتفاع الكبير للجبل اوليمبوس، فيعتقد انه بسبب حركة الصفائح التكتونية لقشرة المريخ مع تدفق للحمم البركانية في ذلك المكان.

وتظهر الصورة سلسلة ثلاثة جبال بركانية ضخمة تُعرف مُجتمعةً باسم ثارسيس مونتس (Tharsis Montes)، وهي تمتد على خط الاستواء لكوكب المريخ بين خطي الطول 235° شرقًا و259° شرقًا.

إن ترتيب تلك الجبال البركانية من الأعلى ،(1) اسكريوس مونس (Ascraeus Mons) الجبل البركاني الشمالي من تلك البراكين الثلاثة يبلغ ارتفاعه نحو 18 كيلومتر ويقع في جنوبه (2) بافونيس مونس (Pavonis Mons) وهو بركان درعي كبير  وهو العضو الأوسط في هذه السلسلة وقد تم اكتشاف هذا البركان عن طريق المِسبار (مارينر 9) عام 1971، وكان يُسمى في البداية بالبقعة الوُسطى ثم سُمي ببافونيس مونس عام 1973. 

يليه (3) أرسيا مونس (Arsia Mons)، وهو جبل بركاني ضخم وعال  يبلغ ارتفاعه حوالي 14 كيلو مترا ويبلغ قطر فوهته  نحو 110 كيلو مترات وهو ثاني اكبر جبل بركاني بعد جبل أوليمبوس .

مسبار الأمل دخل إلى مدار حول المريخ بتاريخ 09 فبراير 2021 كما كان مخطط له بعد رحلة استمرت سبعة أشهر تقريبًا والتقطته جاذبية الكوكب، وتهدف مهامه الى توفير دراسة نهارية وموسمية عن غلاف المريخ الجوي لتحديد العوامل الرئيسية لاندفاع غازي الهيدروجين والأكسجين نحو الفضاء، العنصران اللذان يكوّنان معاً جزيئات الماء.

اقرأ أيضا: رسميًا| لي كلارك مدربًا للمريخ السوداني بدلاً «النابي التونسي»

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة